تُجري الشركة الأم لمنصة ووردبريس مباحثات حول إمكانية بيع المحتوى من على منصاتها لشركات تطوير الذكاء الاصطناعي مثل MidJourney وOpenAI بهدف استخدامه في التدريب، حسب ما ذكرته تقارير حديثة صادرة عن 404 Media.

لا تزال معلومات الاتفاقية غامضة، وتسعى Automattic لإعطاء الطمأنينة للمستهلكين بإمكانية إيقاف الاشتراك متى شاءوا.

يُظهر التقرير بأن هناك تناقض داخل الشركة الرئيسية لمنصة ووردبريس، حيث تجمع الشركة بيانات تحتوي على معلومات خصوصية لا يُفترض بأن تقوم بتخزينها لإستخدامها في خدمات الذكاء الاصطناعي.

وصلت المواد الترويجية إلى مجموع البيانات المُستخدمة للتدريب، ولا تملك شركة Automattic هذه المواد الترويجية، بما في ذلك الإعلانات التي تعود لحملة شركة آبل ميوزك السابقة.

أصبح الذكاء الاصطناعي التوليدي قطاعًا تجاريًا هامًا عقب إطلاق OpenAI لمنتج ChatGPT في نهاية العام 2022، حيث سرعان ما التحقت به العديد من الشركات التي قدمت خدمات تحويل النصوص إلى صور بشكل فوري.

تقوم هذه التكنولوجيا بالعمل عبر تلقي تدريب على مجموعات ضخمة من البيانات، مما يمكنها من خلق فيديوهات أو صور أو نصوص تظهر بمظهر الأصالة.

أعرب الناشرون عن شكواهم، مدعين أن البيانات الكبيرة التي استخدمت لتدريب تلك الأنظمة إما أنها تم الاستيلاء عليها بطرق غير شرعية أو أن استخدامها لا يمثل استخداماً مشروعاً وفقًا للأنظمة السارية المتعلقة بحقوق النشر والتأليف. كما رفع بعضهم دعاوى قضائية.

تعتزم Automattic إطلاق خيار جديد يتيح للمستخدمين الخيار في عدم المشاركة في تدريب برامج الذكاء الاصطناعي. ومع ذلك، لم يتضح بعد ما إذا كان هذا الخيار سيكون مُفعلاً أو مُعطلاً بشكل افتراضي بالنسبة لأغلب المستخدمين.

قدم المنافس لـ WordPress وهو Squarespace إعداداً في العام الماضي يشابه نظام إلغاء الاشتراك، والذي يتيح لك عدم السماح باستخدام بياناتك في تدريب تقنيات الذكاء الاصطناعي.

أشارت إعلانات حديثة من شركة Automattic إلى تأكيدات هذه التقارير، معربة عن محاولتها للتسويق لهذه المبادرة على أساس أنها توفر للمستخدمين قدرة أكبر على التحكم في المحتوى الخاص بهم.

قال البيان: “إن الذكاء الاصطناعي يُحدث تحوّلا مُتسارعًا في معظم جوانب عالمنا، بما في ذلك الأساليب التي نستخدمها لإنشاء المحتوى وتناوله.”

قال مضيفًا: “إننا نؤمن دومًا بوجود شبكة إنترنت حرة ومفتوحة وبحق الفرد في الاختيار، كما أننا نراقب عن كثب هذه التطورات كما تفعل شركات التكنولوجيا الأخرى، وهذا يتضمن الطريقة التي نتعامل بها مع شركات الذكاء الاصطناعي بما يحترم خيارات مستخدمينا”.

يلقي المنشور الضوء على سياسات Automattic، مبينًا أنه ليس هناك ضوابط قانونية تلزم محركات البحث بالعمل بتفضيلات معينة، ويعرض أن الشركة الرئيسية لموقع WordPress تلتزم بأفضل الممارسات، مما يتيح للمستخدمين الخيار فيما إذا كانوا يرغبون في استغلال محتوياتهم لتطوير تقنيات الذكاء الاصطناعي أم لا.

وقال المنشور: “بغض النظر عن الموقع الجغرافي، نريد أن نقدم لك الأدوات التي تمنحك القدر الكبير الممكن من التحكم، وتحترم شراكاتنا جميع إعدادات إلغاء الاشتراك، ونخطط أيضًا لإبلاغ أي شركاء بانتظام بخصوص الأشخاص الذين ألغوا الاشتراك حديثًا مع المطالبة بإزالة محتواهم من المصادر السابقة والتدريب المستقبلي”.

Shares:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *