في عصرنا الحالي، بات الإنترنت يمثل شريان الحياة، ومن الصعب تخيل حياتنا بدونه. خلال العامين الماضيين، ازدادت اعتماديتنا عليه بسبب قيود الحظر التي فرضتها جائحة كورونا. حتى بعد تعافينا من أزمة الوباء وعودة الحياة إلى طبيعتها، سيظل الإنترنت الوسيلة الأساسية التي نعتمد عليها في الاستخدامات الشخصية والمهنية. ولحسن الحظ، أصبح الوصول إلى الإنترنت سهلاً بغض النظر عن نوع الجهاز المستخدم، والهواتف الذكية تمثل مثالًا حيًا على ذلك، وربما تستخدمها الآن بالفعل لقراءة هذه السطور.

هذه الأجهزة الصغيرة قدمت لنا المعلومات وأسهمت في تطوير قدراتنا المعرفية ومن خلالها تعلمنا العديد من الأمور في مختلف مجالات الحياة. بفضلها نستطيع التواصل وتبادل الرسائل والبيانات وباستخدامها يمكننا التسوق ودفع قيمة المشتريات وتحويل الأموال وإجراء كافة أنواع الخدمات المصرفية. ساعدتنا في إنجاز المهام والأعمال والمشاركة في المؤتمرات عبر الإنترنت والتواصل مع زملاء العمل وزادت من إنتاجيتنا وجعلتنا قادرين على تنفيذ مهام متعددة في نفس الوقت ولا تزال تعتبر الرفيق الأمثل للترفيه والاستمتاع. ببساطة شديدة يمكن أن تعيش بدون حاسوب ولكن من المستحيل أن تستطيع العيش بدون هاتف ذكي.
ولكن بدون الإنترنت، تصبح هذه الأجهزة مجرد قطع معدنية بلا فائدة. نعم، ما زلنا قادرين على استخدامها لإجراء المكالمات، لكن قيمتها تتضاءل دون الاتصال بالإنترنت. فإن تكرار انقطاع الإنترنت على هواتفنا يعتبر أمرًا محبطًا نحاول تجنبه بكل وسيلة. لذا، إذا كنت تواجه هذا المشكلة كثيرًا، دعنا نقدم لك مجموعة من النصائح التي ستعيدك إلى المسار الصحيح وتساعدك في استعادة اتصالك بالإنترنت فور انقطاعه على هاتفك في أي وقت.

أفضل ٧ توجيهات لتعزيز إشارة الواي فاي إلى أقصى حد

إعادة تشغيل الهاتف.

في بعض الأحيان يكون الحل الأسهل والأبسط هو الحل الأفضل الممكن. جميع الأجهزة التقنية التي تعتمد على أنظمة تشغيل برمجية قد تواجه بعض المشاكل والأخطاء بسبب كثرة وتنوع البيانات والعمليات المخزنة في ذاكرة التخزين المؤقت. تقوم أنظمة التشغيل بتسجيل كل الإجراءات التي يقوم بها المستخدم، فعندما تفتح تطبيقاً أو تغلقه، أو تثبت تطبيقاً أو تزيله، أو تجري أي تعديلات على إعدادات الهاتف، أو تخصص وظائف معينة في الهاتف، أو تقوم بتشغيل لعبة أو تسجيل فيديو، وكل الإجراءات الأخرى، يتم تخزين تفاصيلها ونتائجها في ذاكرة التخزين المؤقت. مع مرور الوقت وزيادة استخدام الجهاز وتضاعف أنواع العمليات وتراكم البيانات قد تظهر مشاكل تتعلق بالتعارض والتضارب.
ولكن الحل بسيط للغاية، فكل ما عليك فعله هو إعادة تشغيل الجهاز لكي يتمكن نظام التشغيل من تحرير الذاكرة المؤقتة والتخلص من العمليات التي لم يعد بحاجة إليها، مما يجعل الجهاز قادراً على استعادة حالته الطبيعية بشكل مثالي. لكن قبل أن تقوم بإعادة تشغيل الهاتف، يمكنك محاولة تعطيل اتصال الـ WiFi ثم تفعيله مرة أخرى، فلربما تستطيع الاتصال بالإنترنت دون الحاجة لإعادة تشغيل الهاتف. وبدلاً من تعطيل الـ WiFi، يمكنك أيضاً تفعيل وضع الطيران من لوحة الإعدادات السريعة، ثم الانتظار بضع ثوانٍ وتعطيل وضع الطيران مرة أخرى، ثم التحقق من اتصالك بالـ WiFi.

 2. تحديث الهاتف 

التحديثات البرمجية الجديدة دائماً ما تقدم ميزات جديدة من أجل تحسين تجربة المستخدم، ولكنها في الوقت نفسه قد تحتوي على العديد من الإصلاحات للأخطاء والمشاكل التي يواجهها المستخدمون. لذا، من الضروري التأكد من أن هاتفك يعمل بأحدث إصدار من نظام التشغيل. لكن إذا كان عمر هاتفك يتراوح بين 4 إلى 5 سنوات، قد يكون من الصعب الحصول على التحديثات الجديدة. مع ذلك، لا ضرر من التحقق بنفسك من وجود أي تحديثات قد تكون في انتظار التثبيت. ببساطة اذهب إلى تطبيق الإعدادات في هاتفك الأندرويد، ثم اضغط على “حول الهاتف” ثم “النظام”، وتحقق إذا ما كانت هناك أي تحديثات جديدة تنتظر التثبيت يدوياً.

3. قم بإعادة ضبط إعدادات شبكة الإنترنت.

إذا لم تنجح المحاولات السابقة، يمكنك المضي قدماً وتجربة إعادة تهيئة شبكة الإنترنت على هاتفك الأندرويد من خلال عمل إعادة ضبط لها. بهذه الطريقة، سيتم محو جميع البيانات الخاصة بشبكة الإنترنت، مما يعني أنك ستضطر إلى إدخال كلمة مرور شبكة الواي فاي مرة أخرى وإعادة توصيل الأجهزة المقترنة بالهاتف عبر اتصال البلوتوث، وحتى ستحتاج إلى إعادة ضبط شبكة VPN الخاصة بك إذا كنت تستخدمها. لإجراء إعادة تعيين لشبكة الواي فاي وشبكة الجوال والبلوتوث، توجه إلى تطبيق الإعدادات ثم قسم الاتصال والمشاركة، ثم اختر إعادة ضبط WiFi وشبكات المحمول والبلوتوث وانقر على خيار إعادة ضبط الإعدادات. لاحظ أن مسار الإعدادات قد يكون مختلفًا على هاتفك، ولكن بالتأكيد ستجده بسهولة من خلال إعدادات إدارة النظام أو إدارة الشبكات.

4. قم بإعادة ضبط المصنع لجهاز الراوتر.

أحياناً تكون مشكلة انقطاع الواي فاي المتكرر على أجهزة الأندرويد ناتجة عن عطل في جهاز التوجيه (الراوتر) نفسه. في هذه الحالة، يمكن تجربة إعادة تشغيل الراوتر عبر النقر على زر الطاقة لقطع التيار عنه لبضع ثوانٍ ثم إعادة تشغيله. أو بدلاً من ذلك، يمكن القيام بإعادة ضبط المصنع أو إعادة تعيين للراوتر بواسطة الضغط على زر Reset باستخدام دبوس حاد لمدة 10 ثوانٍ تقريباً، حتى يقوم الراوتر بإعادة تشغيل نفسه تلقائياً. بعد عودة الاتصال، يمكن تجربة توصيل الهاتف بالشبكة للتحقق من النتيجة.

 5. استبدل مكان الراوتر 

هذه النقطة تتطلب شرحاً مطولاً، لكن سنحاول تقديمها بشكل مختصر. إذا كنت تعاني من ضعف الإشارة، فقد يكون السبب هو بُعدك عن الراوتر. إذا كنت متصلاً بنطاق 5 جيجاهرتز، فقد يكون من الأفضل التحول إلى تردد 2.4 جيجاهرتز. على الرغم من أن تردد 5 جيجاهرتز أسرع، إلا أن مشكلته تكمن في أن نطاق تغطيته قصير مقارنة بتردد 2.4 جيجاهرتز. بالإضافة إلى ذلك، يواجه تردد 5 جيجاهرتز صعوبة في اختراق الحوائط والجدران السميكة. إذا حاولت الاقتراب من الراوتر ولا تزال الإشارة ضعيفة على هاتفك، قد يكون هناك خلل في الراوتر وهنا يكون الوقت مناسباً لاستبداله.

تحديث جهاز التوجيه ببرنامج التشغيل الأحدث 

تطرح شركات التصنيع تحديثات برمجية جديدة لأجهزة التوجيه ليس فقط لحمايتها من التهديدات والبرامج الخبيثة، ولكن أيضاً لإصلاح مشاكل وأخطاء الاتصال بشبكة الواي فاي. لذلك، افتح لوحة تحكم الراوتر لديك وابحث عن خيار التحديث ثم قم بتحديث الراوتر.

 7. اعتمد على خادم DNS مختلف 

في الواقع، ليست هناك ضرورة لتغيير خادم DNS لأن مزود خدمة الإنترنت يقدم لك أفضل خادم DNS يتناسب مع خطك. ولكن في النهاية، لا يوجد ما يمنع من تجربة خادم DNS مختلف لعل وعسى أن تتمكن من حل مشكلة انقطاع اتصال الواي فاي المتكرر على هاتفك الأندرويد.
Shares:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *