أشارت شركة هوندا إلى إطلاق نسخة جديدة من سياراتها رباعية الدفع CR-V e:FCEV التي تعمل بواسطة خلايا الهيدروجين كوقود، مؤكدة بذلك على استمرار استخدامها لهذا العنصر الغزير في الطبيعة ضمن مجموعتها من السيارات.
تؤكد الشركة أن السيارة قد تكتسب شعبية بين العملاء، خصوصًا أن المحركات الهجينة قد أظهرت جاذبيتها واستحسانها لدى مقتني السيارات مقارنة بالسيارات الكهربائية التي تشتغل بالبطاريات.
تملك العربة الكهربائية المزودة بخلايا وقود قدرة على السير لمسافة تصل إلى 435 كيلومتر، وذلك يشمل 50 كيلومتر يمكن قطعها باستخدام الطاقة الكهربائية فقط.
تُعتبر CR-V e:FCEV كمركبة رباعية الدفع صغيرة الحجم، تم تطويرها بالتعاون بين هوندا وجنرال موتورز، حيث تستعين بوحدات خلايا الوقود التي يقوم بإنتاجها المشروع المشترك بين الشركتين لتصنيع أنظمة خلايا الوقود، والمعروف باسم FCSM.
تولد وحدات خلايا الوقود طاقة تُقدر بحوالي 92.2 كيلوواط، وتمتلك قوة تصل إلى 174 حصان وتوفر 310 نيوتن متر من عزم الدوران.
و تصل قدرة البطارية إلى حوالي 17.7 كيلو واط ساعي، ويُمكن شحنها باستخدام مقبس كهرباء منزلي تقليدي أو عبر جهاز شحن ينتمي إلى الدرجة الثانية.
تقدم السيارة إمكانيات الشحن الثنائي، التي تسمح بتزويد الطاقة بقوة 1.5 كيلوواط للأدوات المنزلية الصغيرة أو أجهزة التخييم.
زودت شركة هوندا السيارة بتطبيق يدعى HondaLink، يقدم لملاك السيارات بيانات حول محطات تعبئة الهيدروجين.
يُستعمل الهيدروجين المضغوط كوقود في خلايا الوقود الهيدروجينية، وتنحصر الغازات الناتجة من هذه العملية في بخار الماء فقط.
استعانت عدد من شركات تصنيع السيارات بهذه التقنية في عملية تطوير المركبات الثقيلة وآلات توليد الطاقة المحمولة.
تعتبر هذه التقنية أداة للتخلي عن الاعتماد على المركبات التي تعمل بالوقود الضار بالبيئة، وتمكين الشركة من الوصول إلى أهدافها المتعلقة بالمناخ.
لم يحقق الهيدروجين شهرة واسعة في عالم صناعة السيارات الخاصة بالركاب. هوندا، التي أطلقت سيارتها Clarity العاملة بالهيدروجين، هي واحدة من الشركات التي توقفت عن تصنيع هذه النوعية من السيارات في العام 2017.
تكمن المعضلة في الافتقار شبه التام للهياكل الأساسية اللازمة لتوريد الوقود.يُعطي مُصنّعو السيارات الأولوية في الوقت الحاضر لشاحنات النقل وآليات الإنشاءات، مُقدرين أن إنشاء محطات تزود بالهيدروجين سيكون أسهل للمركبات التي تُشغّل في مناطق محصورة.
تطلق هوندا نسختها الجديدة من السيارة CR-V e:FCEV في فئة “Touring” الوحيدة، وهي تضم لوحة عدادات إلكترونية بمقاس 10.2 إنش، بالإضافة إلى شاشة تعمل باللمس في المنتصف بمقاس يصل إلى 9 إنش.
وزودت هوندا السيارة بنظام آبل كار بلاي وجوجل أندرويد أوتو، مع الشحن اللاسلكي للهاتف، ونظام صوتي من Bose مكون من 12 مكبر صوت، وعدد من المزايا القياسية الأخرى، وهناك أربعة أوضاع للقيادة، وهي Normal و Eco و Sport و Snow.